سنة 2023 حاسمة في نضال الشعب الصحراوي  (تقييم سنوي)

وسوم: المغرب، الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو، الولايات المتحدة، أوكرانيا، روسيا، إسرائيل، غزة، النظام العالمي الجديد، النظام المتعدد الأطراف، القياس المزدوج.

تتبعاً لاستراتيجية المغرب المستندة إلى الحفاظ على الوضع الحالي واستخدام الوقت كأداة لتآكل قضية الصحراء، ضمنت الولايات المتحدة للمغرب قرارًا يُصاغ وفقًا لرغباته في مجلس الأمن، بالإضافة إلى ضمان عدم حدوث أي تغيير. ومع ذلك، في عام 2023، يبدو أن واشنطن تظهر اهتمامًا بالخروج من المأزق الذي تعاني منه عملية السلام التي تديرها الأمم المتحدة منذ أكثر من 32 عامًا. وهو رقم قياسي في عمليات حفظ السلام

في الواقع، في عام 2023، أظهر الأمريكيون إرادة أكثر وضوحًا لتحريك عملية السلام المجمدة في الصحراء الغربية. بدأوا بإجبار المغرب على قبول زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي مستورا، إلى الأراضي الصحراوية المحتلة. ومع ذلك، فإن دي مستورا لم ينجح في إعادة الطرفين المتحاربين إلى التفاوض حتى في إطار مفاوضات الطاولات المستديرة من قبل المغرب لفرض وجهة نظره القائلة بأنه يتعامل مع الجزائر، وهو رأي يدعمه البيت الأبيض. أما بالنسبة للصحراويين، فإن واشنطن والرباط لديهما حلاً يستند إلى الوصفة المستخدمة من قبل إسرائيل في غزة. أي أن التصفية باسم المصالح الحيوية لـ « تيو سام ». هذا دفع واشنطن إلى اتخاذ مبادرة لدفع عملية السلام قدمًا، ولكن على طريقتها: إجبار الجزائر على المشاركة ليس فقط بالموافقة على المشاركة في المفاوضات ولكن أيضًا قبول الحكم الذاتي كمخرج للنزاع الذي استمر لمدة تزيد عن 32 عامًا، وهو ما يضع الولايات المتحدة في وضع سيء بالنسبة للوضع الدولي في الوقت الحالي.

دعم واشنطن للنضال الأوكراني ضد الغزو الروسي كشف عن سياسة قياس مزدوجة تطبقها الولايات المتحدة على الرغم من أن طبيعة النزاعين هي نفسها: غزو عسكري صريح. وزادت هذه الرؤية أكثر في 7 أكتوبر، عندما حدث النصر الفلسطيني في غزة. سواء مع أوكرانيا أو إسرائيل، لم يتردد جو بايدن وحلفاؤه في الغرب في المشاركة في كييف وتل أبيب، معبرين عن أرقى « المشاعر » والتعهد بدعم رعب الحرب.

بالنسبة للصحراويين، قد يكون من الصعب أن يعتبروا أن هناك حسن نية في زيارة جوشوا هاريس إلى تيندوف، المستشار لشمال إفريقيا والشرق الأوسط حيث التقى بالرئيس الصحراوي. وهي مستجدة، حيث يعتبر أول مسؤول كبير في إدارة الولايات المتحدة يلتقي بقادة الصحراويين. من هنا اتجه إلى الجزائر حيث التقى بوزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاق. حقيقة أنه لم يلتق بالرئيس الجزائري تعكس أن الجزائر لا تتوقع الكثير من هذه الزيارة، والتي جاءت كالصدفة فور إعلان BRICS رفض انضمام الجزائر. قفزت واشنطن على الفرصة للاستفادة من شعور الجزائر بالإحباط الذي أحدثته سلوك روسيا. وقام الأمريكان بالشيء نفسه قبل أكثر من 35 عامًا، في عام 1988 تحديدًا. في ذلك الوقت، كانت دول إنتاج النفط التي لم تكن تتحرك في مدار الغرب مستمرة في تعرض هجمات مستمرة. في حالة الجزائر، كانت أداة الضغط الأكثر فعالية هي سعر النفط، وكلما قررت أوبك تقليص الإنتاج لرفع الأسعار، كانت المملكة العربية السعودية تزيد الإنتاج. وبهذه الطريقة، تدهورت الحالة الاقتصادية والاجتماعية تدريجياً حتى انتهت بالتظاهرات الضخمة التي أجبرت شاذلي بن جديد على إنهاء النظام الحزبي الواحد وإجراء انتخابات أدت إلى انتصار الإسلاميين والأحداث المأساوية التي لا تزال تؤثر في البلاد. لقد أدى الوضع الصعب الذي تمر به الجزائر نتيجة للنزاعات الداخلية إلى ضغط الأمريكيين على الجزائر لتقديم بعض الشروط التي وضعها البوليساريو لقبول خطة السلام. أهم الشروط التي تخلى الصحراويون عنها كانت انسحاب القوات المغربية لتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

ولكن، كما قال ريتشارد هاس، محلل عالمي بارع، « التماسك في السياسة الخارجية هو فخ luxus (فخ يكفي) ». بدلاً من التمسك بالشرعية والحق للخروج من الورطة الناجمة عن سياسة القياس المزدوج، تستمر واشنطن في التمسك بمصالحها الجيوسياسية على الرغم من اللجوء إلى القسوة كما هو الحال في فلسطين.

لذلك، لا يمكن رؤية جولة جوشوا هاريس خارج هذا السياق، والذي يهدف إلى حل النزاع في الصحراء الغربية لصالح المغرب. زيارته الثانية إلى الجزائر أكثر غموضًا. في ديسمبر، قام بجولة أخرى في المنطقة استبعد خلالها الصحراويين، مما يشير إلى أن هذه الزيارة الثانية لا تتعلق بالقضية الصحراوية بل تتعلق بالأحداث الخطيرة التي تحدث في الشرق الأوسط. بالنسبة للأمريكيين، يمكن للجزائر أن تستفيد من الوضع الصعب الذي يمر به جو بايدن لتوريد جبهة البوليساريو بأسلحة قادرة على تهديد هيمنة المغرب عسكريًا. بعبارة أخرى، يخشى الأمريكان من وجود طائرات بدون طيار في الصحراء الغربية بسبب خطر التصعيد الذي ينطوي عليه. تقديم جوشوا هاريس لمقابلة إلى صحيفة جزائرية يعطي فكرة عن الاتجاه الذي يتبعه الدبلوماسيون الأمريكيون ودعمهم غير المشروط للرباط في النزاع الصحراوي.

العامل الآخر الذي يشكل قلقًا لوزارة الخارجية هو تطور الأحداث في منطقة الساحل حيث تم طرد آخر التشكيلات العسكرية الفرنسية والأوروبية من قبل الجيش الذي نفذ آخر انقلاب في نيجير. وتولد تحالفًا عسكريًا جديدًا بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو بدعم من روسيا قلقًا في الغرب، الذي يشك في التوجهات الأيديولوجية المشتركة مع الجزائر تستند إلى رفض فرنسا وتداعيات الاستعمار في إفريقيا.

كما يقول المثل، عندما يرن النهر يجلب الماء، وما يحمله الأمريكيون في هذا التحريك قد لا يكون جيدًا على الإطلاق للصحراويين، خاصةً الآن وعندما يعلم الجميع أن الرئيس بايدن كان يتآمر سراً لإسقاط المملكة العربية السعودية في شبكة ما يسمى « التطبيع » مع الدولة العبرية. التطبيع الذي كان جزءًا أساسيًا من خطة جو بايدن الجديدة للشرق الأوسط حيث ستكون إسرائيل في قلب تحالف معادٍ لإيران يتألف أساسًا من الدول العربية التي تحلم بإنهاء نظام الآيات الدينية. ولذلك، المغرب هو عنصر رئيسي لإدارة بايدن بنفس القدر الذي تعتبر فيه فلسطين اليوم « نوعًا من الصورة الرمزية للتمرد على النفاق الغربي، ضد هذا النظام العالمي غير مقبول وضد النظام ما بعد الاستعمار »، كما قال الخبير الإسرائيلي دانيال لي.

وضع الساحة القتالية

منذ توقيع ما يسمى باتفاقيات الأبراهام، أقام المغرب علاقة استراتيجية مع إسرائيل في مجال الدفاع. منذ استخدامه لأول مرة في عام 2021 لقتل رئيس شرطة الصحراء الراحل، داه البندير، أصبح استخدام الطائرات بدون طيار نوعًا من ألعاب الفيديو لجيش متحصن في ثكناته خلف جدار من الرمال الذي أجبر جبهة البوليساريو على سحب كل أسلحتها الثقيلة من الأراضي المحررة. منذ ذلك الحين، يعتقد قادة الرباط بأنهم، من خلال تفوقهم العسكري، يمكنهم تحويل الميزان لصالحهم وفرض حقيقة الاستعمار في الصحراء الغربية عسكريًا، وهو شيء لم ينجحوا في تحقيقه عن طريق السياسة والمفاوضات التي كانوا دائمًا يقومون بتخريبها.

في هذا العام 2023، نفذ المغاربة ثلاث هجمات. الأولى كانت في 24 يناير في منطقة زغولة، أسفرت عن مقتل 3 بحثين عن الذهب من موريتانيا. الثانية حدثت قبل يوم واحد من زيارة جوشوا هاريس إلى تندوف. في الأول من سبتمبر، أنهى طائر بدون طيار حياة رئيس الإقليم السادس، عبالي حمودي، أثناء قيادته هجومًا على مواقع مغربية في تويزقوي، في جنوب المغرب. الثالث كان في الأحد الماضي في قليبات الفولا. ثلاث بحَّارة ذهب موريتانيون فقدوا حياتهم في هجوم قرب الحدود الموريتانية.

جعلت الطائرات بدون طيار المناطق المحررة مأوىًا لجيش الصحراء والمدنيين الصحراويين والموريتانيين جحيمًا. وهي حقيقة لا تتوقف عن إثارة استياء الرأي العام الصحراوي الذي يتساءل عن سبب عدم قدرة جبهة البوليساريو على الحصول على أسلحة قادرة على إسقاط طائرات « ماجينزو »، وهو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى المغاربة.

تلعب الطائرات بدون طيار أيضًا دورًا هامًا في الحرب كوسيلة لعمليات المراقبة والاستطلاع والاستخبارات. كانت فعاليتها كبيرة بحيث اشترت المغرب مجموعة كاملة من الطائرات بدون طيار الإسرائيلية والتركية والصينية. حتى أن المغرب وتل أبيب قررا، وفقًا لصحيفة إسرائيلية، إقامة مصنع للطائرات بدون طيار في الدار البيضاء. وتخطط « إلبيت سيستمز » لإنشاء مصنعين للطائرات بدون طيار في المغرب. اتفق المغرب وإسرائيل على تعزيز تعاونهما العسكري، موسعين نطاقه إلى المجالات الاستخباراتية وأمان السيبران. وقد تم التوصل إلى هذا الاتفاق خلال اجتماع ثنائي عسكري في يناير الماضي في الرباط، حسبما أفادت « تايمز أوف إسرائيل » نقلاً عن مصادر في الجيش المغربي.

في الكونغرس الأخير للبوليساريو، وعد الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي بحلاً لمشكلة الطائرات بدون طيار المغربية. وبعد عام، لا تزال الطائرات بدون طيار تلحق الضرر بكل من القوات العسكرية والسكان المدنيين. ومع ذلك، يُلاحظ تحسنًا طفيفًا في القدرات العسكرية الصحراوية. منذ الهجوم الأول في سمارة، تم ملاحظة تحسن واضح في دقة الرماية والمسافة إلى الأهداف المستهدفة. من خلال تركيز ضرباتها على مطاري سمارة ومحبس، نجح الجيش الصحراوي في تحقيق نجاحات حاول المغرب استغلالها لصالحه مزعمًا أن هجمات البوليساريو تستهدف ضحايا مدنيين.

الأمم المتحدة والوضع الدولي

مع اندلاع الصراع الفلسطيني، زاد التوتر بين الغرب وما يسمى بالجنوب العالمي. ما هو نظام للأميركيين والأوروبيين هو مجرد ترتيب أميركي فرضته الأسلحة في العراق وسوريا وليبيا وأفغانستان. في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قليلون جدًا من الدول انتقدوا الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال مقدم برنامج تلفزيوني فرنسي موالٍ لإسرائيل: « لماذا لا يحبوننا »، ملمحًا إلى البلدان النامية وتظاهر بجهله تمامًا بأسباب هذا الشعور.

السؤال الذي يطرحه المدافعون المفترضون عن نظام « الديمقراطية » و « حقوق الإنسان » هو لماذا كانت العديد من الشركاء الطبيعيين للغرب يظهرون عنادًا في إدانة الغزو الروسي. أعطى فلاديمير بوتين الإجابة على ذلك: « هذه هي ثورة ضد ما يرونه كغرب جماعي يهيمن على الخطاب الدولي ويفرض مشاكله على الآخرين جميعهم، متجاهلًا في الوقت نفسه أولوياتها في مجال التعويض عن تغير المناخ والتنمية الاقتصادية وتخفيف الديون. البقية تشعر باستمرار بالتهميش من الشؤون العالمية ». وعبّر وزير الخارجية الهندي، إس. جايشانكار، عن ذلك بإيجاز: « في مكان ما، يجب على أوروبا أن تتجاوز عقلية أن مشاكل أوروبا هي مشاكل العالم، ولكن مشاكل العالم ليست مشاكل أوروبا ».

مع غزة، قفز الشعور المعادي للغرب بشكل كبير. الدول التي كانت تدين في الأمس « جرائم الحرب » المزعومة التي ارتكبتها روسيا في أوكرانيا، تسكت أمام الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل ضد سكان غزة. يمكن لبنيامين نتنياهو أن ينام بسلام لأنه واثق من أنه لن يتلقى نفس الإذن الدولي الصادر ضد الرئيس الروسي. وقال الخادم المصري للغرب إن هذا الوضع « قد يتسبب في انهيار النظام العالمي ».

كل هذا يشير إلى تشكيل في العالم. « يتم استبدال النظام العالمي الأحادي القطبي القديم بنظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، أكثر عدالة »، وأعلن الرئيس بوتين. لذلك، جعلت نزاعات أوكرانيا وغزة مفهوم النظام القائم على توجيهات الأمريكيين وشق غربي، مما أضعف بايدن والاتحاد الأوروبي. يبدو أن إدارة بايدن بدأت في التعرف على حدود قدرتها على قيادة ليس فقط نتيجة حرب أوكرانيا، ولكن أيضاً على النظام العالمي الذي سينشأ بعدها والذي قد يكون له تأثيرات حاسمة على الصراع الطويل الذي يواجهه الشعب الصحراوي ضد الدولة الغازية للمغرب.

في القارة الأفريقية، نشهد تغييرًا هامًا يتميز باتجاه الدول الأفريقية للابتعاد عن مؤامرات الغرب، وبالتالي، عن أذنابه، مثل المغرب. على سبيل المثال، كان السنغال حتى وقت قريب هو الداعم الرئيسي لمصالح المغرب في الاتحاد الإفريقي. هذا سيناريو مواتٍ لتواجد جمهورية الصحراء العربية الصحراوية الديمقراطية في الهيئة الأفريقية، التي اتخذت موقفًا قويًا بشأن مشاركة الدولة الصحراوية في الاجتماعات المنظمة بين الاتحاد الأفريقي وبعض الدول الغنية. في نوفمبر الماضي، رفضت الكيان الأفريقي تنظيم قمة مع جامعة الدول العربية حيث كانت المملكة العربية السعودية تعرقل مشاركة الوفد الصحراوي، لذا تم تحويل اللقاء إلى قمة أفريقية-سعودية.

في منتصف هذه الأحداث المضطربة، انضمت الجزائر اليوم إلى مجلس الأمن كعضو غير دائم، وهو منصب سيتيح لها التأكيد كداعم للقضايا العادلة وخاصة قضايا إفريقيا التي تطمح إلى مقعد دائم في المجلس في الوقت نفسه الذي ستحاول فيه دفع ملف الصحراء في الأمم المتحدة، على الرغم من أنها قد تواجه خطر التعثر مع حلفاء المغرب الذين لا يفضلون وجود الحليف القديم لروسيا والمدافع عن نظام عالمي جديد قد يحرم الأمريكيين من امتيازاتهم الضخمة.

##المغرب #جبهة_البوليساريو #الأمم_المتحدة #أوكرانيا #روسيا #الولايات_المتحدة #غزة #إسرائيل #نظام_عالمي_جديد #الصحراء_الغربية